الصفحة الرئيسية

 

 
البرامج الأكاديمية
 

 

البرامج المهنية

 

هندسة صيانة الطائرات

إن قسم هندسة صيانة الطائرات هو مدرسة تدريب معتمدة منذ فترة طويلة من الباب 147 معترف بها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني قطر (QCAA) والوكالة الأوربية  لسلامة الطيران (EASA). صمم القسم دورات تدريبية تلبي متطلبات الصناعة لإعداد  الطلاب لدخول عالم صيانة الطيران وتستند إلى منهج الباب 66 للوكالة الأوربية  لسلامة الطيران الذي يؤدي إلى الحصول على دبلوم وطني عالي في هندسة الطيران.  يزود القسم الطلاب بالمعرفة والمهارات المطلوبة لأداء وظائف مختلفة لميانيكي  يحمل الرخصة A أو لمهندس يحمل الرخصة B في مؤسسة لصيانة الطائرات مثل الخطوط  الجوية القطرية.

كما وضع القسم دورة جديدة لموظفي إلكترونيات سلامة النقل الجوي (ATSEP) لإعداد  الخريجين للعمل كفنيين في المطار يعملون على مختلف المعدات الأساسية في أي مطار مثل أنظمة الهبوط الآلي والرادار وأجهزة الاتصال اللاسلكي.

تم تجهيز القسم بمجموعة كبيرة من المعدات للتأكد من أن الطلاب على دراية بجميع  أنظمة ومعدات الطائرات الحديثة. تم تجهيز الورش الميكانيكية لدينا بشكل رائع  لتمكن الطلاب من تعلم المهارات اليدوية اللازمة للانتقال بسلاسة إلى منشأة  لصيانة الطائرات والعمل جنباً إلى جنب مع المهندسين ذوي الخبرة أثناء عملهم  للحصول على رخصتهم.

الورشة  الكهربائية على أحدث طراز وتجاور واحدة من أفضل ورش إلكترونيات الطيران المجهزة.  في هذه الورش، يتعلم الطلاب كل شيء عن الأساسيات الكهربائية، والموحدات  الثنائية، والترانزستورات قبل الانتقال إلى الإلكترونيات المتقدمة ودراسة الطيار  الآلي وأجهزة الملاحة وأدوات غرفة القيادة الزجاجية.

يوجد في القسم طائرة نفاثة إقليمية تعمل بالكامل من طراز فالكون 20  وطائرة بايبر سينسا. يدعم هذه الطائرات مجموعة كبيرة من وسائل التدريب ومحرك  تربو طراز PT6 يعمل على الأرض. وقد أبرمت الأكاديمية أيضًا اتفاقية مع الخطوط الجوية  القطرية بحيث يتم قضاء الأسابيع العشرة الأخيرة من الدورة في حظائر الطائرات  الهندسية التابعة للخطوط الجوية القطرية والتي تعمل في بيئة الطائرات الحية  لتعزيز التدريب وضمان إعداد الخريجين بالكامل لمكان العمل عند مغادرتهم.

تم  تصميم دورة الدبلوم العالي لمدة شهرين وثلاثة أشهر في برنامج يهدف إلى تزويد  الطلاب بالفصول الدراسية والبيئة العملية. في الواقع بموجب متطلبات الباب 66  للوكالة الأوربية لسلامة الطيران، يعتمد حوالي 40٪ من الدورة التدريبية على  تدريب عملي خارج بيئة الفصل الدراسي. بالإضافة إلى تغطية الوحدات الأساسية  للرياضيات، والفيزياء والأساسيات الكهربائية والإلكترونية، تغطي الدورة أيضًا  مواضيع عميقة مثل: أنظمة الطائرات، ومحركات التوربينات الغازية وتشريعات  الطيران، والعوامل البشرية وممارسات الصيانة.

بالنسبة  لدورة موظفي إلكترونيات سلامة النقل الجوي (ATSEP)، سيقوم الطلاب بدراسة متعمقة  لمبادئ أنظمة الرادار، واللاسلكي، والملاحة وأنظمة إدارة السلامة. تحتوي هذه  الدورة أيضًا على قدر كبير من التدريب العملي في بيئة المختبرات والورش.

يجب  أن يكون لدى المتقدمين لدراسات الطائرات وموظفي إلكترونيات سلامة النقل الجوي  أساسيات قوية في الرياضيات والفيزياء والتي تعد أيضًا جزءًا من المنهج الدراسي.

تواصل مع التدريب على صيانة الطائرات

T +974 4440 8803 (محلي)
T +974 44408849 (دولي)