الصفحة الرئيسية

 

 
البرامج الأكاديمية

برنامج بالشهادة

برنامج الماجستير المتقدم في إدارة سلامة الطيران (ASM)

لقد وصل نظام النقل الجوي إلى مستوى غير مسبوق من السلامة، مما يجعله أكثر وسائل النقل الجماعي أمانًا في العالم. ينتج هذا الإنجاز الجماعي عن الجهود المستمرة والتحسينات التي قام بها مجتمع الطيران بأكمله على مدار العقود الماضية. ومع ذلك، نظرًا للنمو المتوقع للطيران في المستقبل، فإن تحسين هذا المستوى العالي من  السلامة والحفاظ عليه يتطلب الآن اتباع نهج مختلف للسلامة.

سلامة الطيران هي في صميم الأهداف الأساسية للايكاو (منظمة الطيران المدني الدولي). تسعى المنظمة باستمرار، بالتعاون الوثيق مع مجتمع النقل الجوي بأكمله، إلى تحسين أداء السلامة الناجح للطيران مع الحفاظ على مستوى عالٍ من السعة والكفاءة. يتم تحقيق ذلك من خلال سلسلة من خطط العمل، بما في ذلك خطة السلامة الجوية العالمية للايكاو (GASP) ووضع معايير شاملة جديدة وممارسات موصى بها (SARP) (الملحق 19 لاتفاقية شيكاغو) لتشجيع اتباع نهج منهجي للسلامة بما في ذلك تنفيذ نظام إدارة السلامة. كما يأتي بمبادرات في مجال التعليم والتدريب، تحت رعاية مكتب التدريب العالمي للطيران (GAT) التابع للايكاو.

شاركت المدرسة الفرنسية الوطنية للطيران المدني (ENAC)، ومقرها في تولوز، في تتعليم مجموعة واسعة من المتخصصين في مجال الطيران- بما في ذلك طيارو الخطوط الجوية ومراقبو الحركة الجوية- لصالح مجتمع النقل الجوي في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 70 عامًا . يتم تحديث برامج ENAC التعليمية، من الدورات القصيرة إلى الدكتوراه، بشكل دائم بفضل شراكاتها مع الهيئات والشركات والمختبرات البحثية التي توظف 22,000 خريج. من بين العديد من المجالات الأخرى، طورت ENAC خبرة قوية في مجال سلامة الطيران مع مرور الوقت.

مبادرة مشتركة بين الايكاو (منظمة الطيران المدني الدولي) والمدرسة الفرنسية الوطنية  للطيران المدني (ENAC)

في 5 أكتوبر 2017، وقعت الايكاو والمدرسة الفرنسية الوطنية للطيران المدني مذكرة تفاهم تغطي تطوير وتقديم برامج تعليمية وأنشطة تدريبية جديدة. والنتيجة الأولى لهذه الشراكة الجديدة هي تطوير برنامج الماجستير المتقدم في إدارة سلامة الطيران، والذي يهدف إلى تزويد مديري المستقبل بالأساسيات اللازمة لرصد وتحسين سلامة الطيران بشكل منهجي، استنادًا إلى الملحق 19 لمنظمة الطيران المدني الدولي وأحكام نظام إدارة السلامة ذي الصلة.

من  الذي يلتحق بالبرنامج؟

برنامج الماجستير المتقدم الذي يستهدف بشكل أساسي مديري المستوى العالي والمتوسط داخل هيئات الدولة ومشغلي الطيران (شركات الطيران، المطارات، مقدمي خدمة الملاحة الجوية (ANSP)، …)، مصمم بشكل أساسي لأولئك الذين يرغبون في التفكير في وظائف مثل مدراء السلامة، وبشكل أكثر عمومية، أي مدير يشارك في إدارة سلامة الطيران. تم اعتماد هذا البرنامج من قبل المؤتمر الفرنسي المرموق للمدارس الكبيرة (CGE).

أهداف تعلم البرنامج

عند الانتهاء من البرنامج، سيكون الخريجون قد اكتسبوا معرفة واسعة بالوضع الحالي والتحديات ووجهات نظر السلامة في جميع أنحاء العالم. سيكونون قد اكتسبوا  المهارات اللازمة لتنفيذ نظام فعال لإدارة السلامة في منظمتهم وكذلك بين مشغلي الطيران الآخرين وعلى مستوى الدولة.